قصر تنفس ,ألم صدر ...اسعاف

أضافه STAR 007 يوم السبت 30/01/2010 الساعة 11:49am |

أسعفت سيدة في الخامسة والخمسين من العمر لمعاناتها من قصر تنفس مفاجئ ,ألم صدر وخفقان

نفت معاناتها من أي سعال أو نفث دموي. خضعت منذ فترة لعلاج مطول في العناية المشددة من الانتان لمدة أسبوع ومكثت في المشفى لمدة شهر وتم تحويلها لوحدة اعادة التاهيل لتخضع للعلاج الفيزيائي .
لاتشرب الكحول,تدخن يومياً علبة ونص سجائر لمدة خمسة عشر عاماً
اصيب والدها بسرطان في الرئة وامها بسرطان في المبيض

  • ضغطها الدموي 110/70 ملم ز
  • النبض 112 ن/د
  • تتنفس 28 مرة بالدقيقة
  • نسبة الاشباع بالأوكسجين في هواء الغرفة 89%

الفحص الفيزيائي لم يظهر أي اضطرابات عدا هبوط القدم ثنائي الجانب والذي تتطور خلال مكوثها الماضي في المشفى
صورة الصدر طبيعية والتخطيط يظهر تسرعاً جيبياً

1-What is the most likely diagnosis in this case??
2-Which of the following is the most appropriate next step in the management of this patient?
A.Ventilation perfusion scan
B.Duplex of the lower extremities
C.Cardiac enzymes
D.Thrombolytic therapy
E.Initiate coumadin therapy

يتبع ...

المصدر: 
-
بصراحة أول شي

بصراحة أول شي خطر ببالي الصمة الرئوية ^^.. ما بعرف ليش شو أعمل بحالي؟ مع انو الأعراض ما بتوحي
على كلن رح انبش شوية معلومات و برجع خجلان 2 عم ادرس !!

أضاف التعليق kandy يوم السبت 2010/01/30 الساعة 03:40pm
ارى ان الفترة

ارى ان الفترة الطويلة من البقاء في المشفى تشكل احتمال كبير لوجود خثارات وريدية في الاطراف السفلية ..تسببت بصمة رئوية للمريضة

أضاف التعليق M_Shaballot يوم السبت 2010/01/30 الساعة 05:01pm
يالله بس لو

يالله بس لو ماكان بالانكليزي !!! كنت جاوبتك! خجلان 2

أضاف التعليق farah يوم السبت 2010/01/30 الساعة 05:14pm
Thinking about PE is very
Thinking about PE is very good guys ..... really this diagnosis should never be missed ..... This patien has RISK FACTORS for the PE .... but .... this is still a probable diagnosis ......

Also the hospitalaization period make me consider also the Health Aquaired Pneumonia as a DDx ....but the normal CXR make this probability low ...... But please keep in your mind the fact about this disorder (6th and 5th classes : Please see MedStudy in Pulmonology Section for Pneumonias and understand the topic of Health Aquired Pneumonia)

The ((Leg Drop)) is really intersitng ..... Alot of things to think but a very important issue is Guillan Barrie Syndrome ..... This problem may also be the cause for the respiratory failure ....... But I think ruling out PE is still important so .... What do we have to do ????? .... Let me prepare a list of ALbs and Images to be ordered and I will get back ..... Bye for now

أضاف التعليق Johnnie Walker يوم السبت 2010/01/30 الساعة 06:18pm
Now comes the labs ...... I

Now comes the labs ...... I think we should this list

1- CBC
2- ABG .... Artierial Blood gases and this is so important ...... Through this we maybe decrease the probability of PE
3- PT, PTT, And D-DIMER ...... If d-Dimer was low (I mean normal) this also may help in ruling out PE
4- CXR .... which was already done
5- Chem 8 : this appreviation for a set of labs : Na K Ca Glucose BUN Creatinine ...(I forget the rest .... Sorry but search for Chem 8 and Chem 14 .... this appreviation is universial)

Those studies will return in 30 - 60 minutes during this time we but the patient on Oxygen by mask ..... and we contniue in light of the results

أضاف التعليق Johnnie Walker يوم السبت 2010/01/30 الساعة 06:47pm
حسب المعطيات

حسب المعطيات تشير الى الصمة الرئوية -المكوث الطويل بالمشفى ممكن المريضة صاار عندها خثار وريدي عميق ومعروف انه 90% من الصمات الرئوية ناجمة عن الخثار الوريدي والمريضة عندها عوامل مؤهبة للتخثر الوريدي من التدخين -العمر-المكوث الطويل بالمشفى

بالنسبة ان المريضة لم تشكو من نفث دموي أو صورة الصدر طبيعية لا ينفي الصمة الرئوية حيث النفث الدموي والالم الصدري والزلة ثالوث عرضي في الصمة الرئوية ولكن لا تشكل الا تقريبا" 20% من الحالات

إقتباس:

A.Ventilation perfusion scan

اذا التشخيص صحيح يمكن هدا الفحص اللي لازم نستخدمه وهو الاختبار الومضاني لنسبة التهوية /التروية حيث سلبيته تنفي وجود الصمة الرئوية

إقتباس:

والتخطيط يظهر تسرعاً جيبياً

الصمة الرئوية السبب في قصور قلب ايمن ونستخدم تخطيط القلب الكهربائي من كفحص موجه بالصمة وليس مشخص بس كمان ممكن ما يكون موجود العلامات عند كل مرضى الصمة الرئوية

والفحوص متل قال دكتور جوني

إقتباس:

D-DIMER ...... If d-Dimer was low (I mean normal) this also may help in ruling out PE

مر معنا بالصدرية لازم يكون اكتر من 500 نانو غرام /مل مشخص في الصمة

شكرا نجم شو هالنشاط من اول العطلة

أضاف التعليق سونا يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 01:10am
حلو كتير

حلو كتير ...

إقتباس:

نجم شو هالنشاط من اول العطلة

ماصار نغير جو المقت تبع الفحص ؟!؟ غمزة
نحنا بانتظارك...
فرح : منورة الموضوع برافو ...مشكلتك مع الانكليزي لازم نلاقيلها حل ....المشكلة أنو مامنعرف نحكي بالألماني خجلان 2
أكتر جواب عجبني جواب أبو الفوز .... حسسني أنو أنا عم عالج حالة ما عم عالج سؤال ....حيك أبو الفوز

سلاااااام

أضاف التعليق STAR 007 يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 09:03am
منجي للمهم

منجي للمهم ...
أولاً التشخيص الأكثر احتمالاً هو كما ذكرتم بالفعل هو PE صمة رئوية
فبدء مفاجئ لقصر تنفس مع صفاء الصدر يجب أن يزيد شكنا بالصمة الرئوية كذلك الموجودات السريرية الأخرى :تسرع القلب وتسرع التنفس ونقص الأكسجة
أكثر من ذلك فغن قصة مريضتنا السابقة ومكوثها الطويل في المشفى يزيد من خطر اصابتها بالصمة والعوامل الأخرى التي ذكرتها سونا برافو
وأفضل وسيلة تشخيصية بدئية مماسبق من الاحتمالات هو V/Q وبالتالي الخيار الأمثل للسؤال الثاني(A V/Q scan is the most helpful investigation in the evaluation of PE)

A.Ventilation perfusion scan


طيب لماذا لم نختر طلب الأنزيمات القلبية(حتى د.فواز لم يطلبها في قائمته)مع أن اصابة الشرايين الاكليلية ..ومايتلو ذلك من اصابة العضلة القلبية قد يسبب تسرعاً في التنفس ونقصاً في الأكسجة و...
(ماحدا يجاوبني لأنو الخيار الأول هو الأفضل خجلان 2 ...في معلومة بتنفي أهمية طلبه أولاً غمزة )

إقتباس:
The ((Leg Drop)) is really intersitng ..... Alot of things to think but a very important issue is Guillan Barrie Syndrome ..... This problem may also be the cause for the respiratory failure
well I think we have to rule it out because we have tachypnea ,don't we?
in Guillan Barrie Syndrome ...I think the defect will cause weakness of respiratory muscles...
any away we shouldn't froget it in DDx...
Further evaluation shows normal cardiac enzymes and intermediate probability ventilation perfusion scan. The patient does not want to be treated until the appropriate diagnosis is made. What is the best next step in the management of this patient?
A.Duplex of the lower extremities
B.Pulmonary angiography
C.Explain and initiate warfarin therapy
D.Echocardiography
E.Coronary angiography

salaaaaaaaaaaaam
أضاف التعليق STAR 007 يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 09:04am
إقتباس: في
إقتباس:

في معلومة بتنفي أهمية طلبه أولاً


يمكن الشغلة الها علاقة بالوقت يلي بيستغرقه ارتفاع الانزيمات القلبية لترتفع والوقت اللي راح تاخده الصمة لاحداث الاذية القلبية وحسب الموجودات السريرية والتوجه الاولي للصمة فالاختبارات الاهم تجرى قبل الانزيمات القلبية

أضاف التعليق سونا يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 10:37am
إقتباس: طيب
إقتباس:

طيب لماذا لم نختر طلب الأنزيمات القلبية

التخطيط طبيعي

أضاف التعليق M_Shaballot يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 02:17pm
إقتباس: Further
إقتباس:

Further evaluation shows normal cardiac enzymes and intermediate probability ventilation perfusion scan. The patient does not want to be treated until the appropriate diagnosis is made. What is the best next step in the management of this patient?
A.Duplex of the lower extremities
B.Pulmonary angiography
C.Explain and initiate warfarin therapy
D.Echocardiography
E.Coronary angiography

من بين الخيارات المتاحة افضل شيء هو الـPulmonary angiography
لكن لماذا سنستخدم فحص invasive ما دام امامنا خيارات اخرى مثل الـhCT ؟

أضاف التعليق M_Shaballot يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 02:27pm
إقتباس: إقتباس:
إقتباس:
إقتباس:

طيب لماذا لم نختر طلب الأنزيمات القلبية

التخطيط طبيعي

Coronary artery disease usually causes shortness of breath by causing pulmonary congestion. This patient's chest x-ray is clear. Even though cardiac enzymes are needed to rule out myocardial infarction, this is not the next best step.

أضيف للسؤال الأخير

إقتباس:
Further evaluation shows normal cardiac enzymes and intermediate probability ventilation perfusion scan. The patient does not want to be treated until the appropriate diagnosis is made. What is the best next step in the management of this patient?

ما يلي
أي من الوسائل التالية يعتبر معياراً ذهبياً للتشخيص؟

A.Elevated D-dimer levels
B.CT angiogram of the chest
C.Ventilation perfusion scan
D.Pulmonary angiography
E.Coronary angiography



What is the best long-term treatment for this patient?

A.Aspirin, beta blockers, and statins
B.Low molecular weight heparin
C.Warfarin (Coumadin)
D.Lorazepam, as needed

سلااااااااااااام

أضاف التعليق STAR 007 يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 07:23pm
إقتباس: لكن
إقتباس:

لكن لماذا سنستخدم فحص invasive ما دام امامنا خيارات اخرى مثل الـhCT ؟

معك حق بس اعتبر الجهاز عاطل لهيك ماعندك غير هالاحتمالات خجلان 2

سلااااااام

أضاف التعليق STAR 007 يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 07:26pm
إقتباس: معك حق
إقتباس:

معك حق بس اعتبر الجهاز عاطل لهيك ماعندك غير هالاحتمالات

من عاش في مشفى الوطني اربعين يوما" صار منهم خجلان 2

إقتباس:

أي من الوسائل التالية يعتبر معياراً ذهبياً للتشخيص؟

حسب ما مر بالصدرية معنا انه المعيار الذهبي هو

إقتباس:

.Pulmonary angiography

إقتباس:

What is the best long-term treatment for this patient

هلأ يمكن خيار الوارفارين هو الصح

بالصمة بيعتمدو اول اسبوع عالمشاركة ين الوارفارين والهيبارين الذي يعطى بششكل وريدي بعدين الوارفارين لوحده

السبب في هذه الطريقة هو حتى يحصل استقرار للوارفارين مستوياته العلاجية وتتم المراقبة حسب INR (من 2-2.5 )

أضاف التعليق سونا يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 08:31pm
إقتباس: أي من
إقتباس:

أي من الوسائل التالية يعتبر معياراً ذهبياً للتشخيص؟

تصوير الشرايين الرئوية

إقتباس:

What is the best long-term treatment for this patient?

انا رح اختار الوارفارين

أضاف التعليق M_Shaballot يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 10:15pm
اذا اعتبرنا

اذا اعتبرنا الوارفرين الجواب الصح هلأ الهيبارين ذو الوزن الجزيئي المنخفض كمان خيار جيد هلأ اذا بدنا نستبعده من شان سهولة الاعطاء الفموي للوارفارين مقارنة مع الهيبارين كابر تحت الجلد لفترة طويلة ولا من شان الاثار الجانبية اللي ممكن تصير وخاصة في مجال اضطراب الصفيحات؟؟؟؟؟؟؟؟

أضاف التعليق سونا يوم الأحد 2010/01/31 الساعة 10:22pm
بالزبط المعيار

بالزبط المعيار الذهبي هو

D.Pulmonary angiography


وكذلك بالنسبة للعلاج طويل الأمد

إقتباس:



What is the best long-term treatment for this patient?
[b]C.Warfarin (Coumadin)

[/b]

أول الشي منبلش بالهيبارين وبعد 24-48 سا بعدين منشاركو مع الوارفرين بصارحة ما بعرف أديه لازم نستمر بالمشاركة
بس لازم نستمر بالوارفرين كعلاج طويل الأمد حسب الحالة والأسباب اللي ساهمت بتشكيل الصمة
سونا بالنسبة لسؤالك ...
العلاج لح يستمر ع الاقل تلت أشهر بتصور الوارفرين الفموي أسهل أما مشان التاثيرات الجانبية للهيبارين منخفض الوزن الجزيئي ع الصفيحات فما بتصور هو العائق الرئيسي
هلأ التأثير الجانبي للهيبارين ع الصفيحات هو HIT ونسبة حدوثو 2% وعند العلاج بالهيبارين منخفض الوزن الجزيئي تصبح النسبة أقل بخمس إلى عشر مرات ....
اي شباب (أقصد سونا ومحمد^^) بقيان سؤال ما جاوب عليه غير محمد
ولح سهل الأمر عليكم وقللكم أنو لا تجاوبوا متلو خجلان 2

Further evaluation shows normal cardiac enzymes and intermediate probability ventilation perfusion scan. The patient does not want to be treated until the appropriate diagnosis is made. What is the best next step in the management of this patient?
A.Duplex of the lower extremities
B.Pulmonary angiography
C.Explain and initiate warfarin therapy
D.Echocardiography
E.Coronary angiography

salaaaaaaaaaaaaaam

أضاف التعليق STAR 007 يوم الاثنين 2010/02/01 الساعة 10:43am
إقتباس: بعدين
إقتباس:

بعدين منشاركو مع الوارفرين بصارحة ما بعرف أديه لازم نستمر بالمشاركة

حسب ما أورد الدكتور بشار في المحاضرات انه لا يمكن ضبط جرعة الوارفارين لكي يستقر بالتراكيز المطلوبة الا لبعد اسبوع لذلك المشاركة تكون لمدة اسبوع ثم يستخدم الوارفارين لوحده وتكون المعالجة فعالة وتتم المراقبة بحساب INR

أضاف التعليق سونا يوم الاثنين 2010/02/01 الساعة 11:34am
إقتباس: A.Duplex of
إقتباس:

A.Duplex of the lower extremities

يمكن هدا الخيار من شا التأكد من سبب الصمة هو خثرة من أوردة العميقة للاطراف السفلية

ولكن عدم رؤية التخثر الوريدي لا ينفي الصمة الرئوية

أضاف التعليق سونا يوم الاثنين 2010/02/01 الساعة 12:26pm
برافو سونا

برافو سونا والتفسير هو :

Pulmonary thromboembolism is difficult to diagnose, and usually requires the combination of several diagnostic modalities. It is therefore important to know the order in which to order these diagnostic tests. The first test that is usually employed is ventilation/perfusion scanning. If the results reveal the classic pattern of mismatched perfusion, it is advisable to proceed directly with treatment. If the scan is normal, significant pulmonary thromboembolism should be ruled out; however, ventilation/perfusion scanning results are inconclusive in a substantial number of patients. Since the usual source of emboli causing this condition is deep venous thrombosis (DVT) of the lower extremities, the next best step in this case is venous ultrasonography to reveal DVT or CT angiogram of the chest. A diagnosis of DVT makes the probability of pulmonary thromboembolism very high, and warrants immediate treatment.

تم اغلاق القضية ... خجلان 2
سلااااااااااام

أضاف التعليق STAR 007 يوم الاثنين 2010/02/01 الساعة 08:04pm
خيارات عرض التعليق
اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.